الهجرة إلى فنلندا

طرق وكيفية الهجرة إلى فنلندا بالتفصيل

الهجرة إلى فنلندا “أسعد شعوب الأرض” هدف وحلم للملايين من حول العالم ومن بينهم أفراد ينتمون ويعيشون في بلدان العالم الأول .

هذا بسبب جودة الحياة وارتفاع الأجور ونمو الاقتصاد وانخفاض معدلات البطالة وانخفاض معدلات الجريمة والرعاية الصحية المتقدمة، وغيرها من المزايا التي تفتقر إليها أغلب دول العالم.

إذا كنت واحدًا من هؤلاء الملايين، ولكنك لا تعرف كيف ومن أين يبدأ طريق الهجرة إلى فنلندا ، فتعال معنا نأخذك في رحلة قصيرة نوضح لك من خلالها كل ما تحتاج معرفته للوصول إلى بلد الساونا.

ما هو المطلوب من أجل الهجرة إلى فنلندا

لكي تهاجر إلى فنلندا فأنت بحاجة إلى الدخول بواحدة من الطرق التي تضمن لك الحصول على تصريح إقامة، ومن ثم تحصل على بطاقة الإقامة الدائمة التي تضمن لك العيش بشكل دائم داخل فنلندا والتمتع بكافة حقوق المواطنين باستثناءات بسيطة مثل حق التصويت والترشح، فيما يمكنك الحصول على تلك الحقوق بالحصول على الجنسية الفنلندية بعد مدة من الإقامة بشكل قانوني.

إذن المطلوب للهجرة والعيش في فنلندا هو إختيار طريق مناسب وقانوني للدخول إلى فنلندا ويضمن لك الحصول على تصريح إقامة.

فيما يلي نستعرض أهم طرق الهجرة إلى فنلندا التي تتيح لك الحصول على تصريح إقامة بشكل مفصل لكل طريقة.

طرق الهجرة إلى فنلندا

هناك العديد من الطرق التي يمكن سلكها من أجل الهجرة إلى فنلندا ، نستعرضها فيما يلي:

1- من خلال الدراسة ومن ثم العمل

إن أبسط طريقة للانتقال إلى فنلندا هي الدراسة. بطبيعة الحال ، عليك أولاً الالتحاق بمدرسة فنلندية ودفع الرسوم الدراسية المطلوبة. يجب أيضًا أن تتمتع بالاستقرار المالي لتغطية تكاليف المعيشة. 

مع تأشيرة طالب ، يُسمح لك بالعمل ولكن تأكد من الالتزام بسقف الدخل المحدد لأن التأشيرة مخصصة أساسًا للدراسة. الدراسة في فنلندا هي تجربة جديرة بالاهتمام حيث تتاح لك الفرصة للاستفادة من مرافق مدرسية ممتازة أثناء تلقي تدريب / تعليم من الدرجة الأولى. تشتهر فنلندا بامتلاكها أحد أفضل أنظمة التعليم في العالم.

بعد التخرج ، إذا كنت محظوظًا بالحصول على وظيفة في فنلندا ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل. بصفتك متقدمًا ، لديك فرص كبيرة في الحصول على وظيفة إذا كنت تفي بالمتطلبات. 

يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة إذا كنت تعمل في فنلندا لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر. يمكن للمرء التقدم بطلب للحصول على تصريح من خلال خدمة Enter Finland عبر الإنترنت أو في أي نقطة خدمة تابعة لخدمة الهجرة الفنلندية .

يجب على المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي دفع الرسوم الدراسية في الجامعات الفنلندية. من الممكن التقدم بطلب للحصول على منحة يمكن أن تغطي حتى الرسوم الدراسية بأكملها . تبلغ الرسوم الدراسية أكثر بقليل من 10000 يورو / سنة ، فيما يمكن دراسة بعض المجالات مجانًا.

*إذا وجدت تدرسه مجانًا أو حصلت على منحة دراسية ، فأنت بحاجة إلى حوالي 6500 يورو سنويًا من أموال المعيشة للحصول على تأشيرة طالب.

2- عبر العمل في فنلندا بشكل مباشر

يمكنك الإنتقال إلى فنلندا لغرض العمل بشكل مباشر دون دراسة. ولكي تتمكن من العمل في فنلندا ، تحتاج إلى العثور على وظيفة. عادة ما يتمتع المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي بمعدل توظيف مرتفع في وظائف معينة عالية الطلب أو وظائف متخصصة ذات رواتب جيدة. 

على سبيل المثال ، هناك حاجة إلى التوظيف المستمر بين الطهاة والممرضات في فنلندا. يعمل العديد من الفلبينيين والنيباليين حاليًا في هذه المجالات في فنلندا. يعد قطاع الرعاية الصحية من أسهل مداخل العمل في فنلندا. 

تقوم شركات تكنولوجيا المعلومات بتعيين متخصصين موهوبين في تكنولوجيا المعلومات مثل المبرمجين. هناك اتجاه متزايد للتوظيف لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات بين الهنود والصينيين والفيتناميين وغيرهم من المهاجرين.

هناك طريقة أكثر صعوبة للهجرة إلى فنلندا ، وهي التقدم مباشرة للحصول على تصريح إقامة على أساس العمل.

كيف تحصل على وظيفة في فنلندا

كثيرًا ما يُسألون عن كيفية الحصول على وظيفة في فنلندا . إذا كنت تعيش خارج الاتحاد الأوروبي ، نوصي باتباع هذه الخطوات.

قم بتقييم مهاراتك الحالية وفكر فيما ترغب في القيام به في فنلندا.

اكتشف ما إذا كانت مهارات اللغة الفنلندية مطلوبة في عملك. إذا كانت الإجابة بنعم ، فإن أسهل طريقة للهجرة هي عبر وكالة تتضمن تدريبًا على اللغة. في العديد من وظائف التكنولوجيا ، مهارات اللغة الإنجليزية كافية.

إذا كنت تنوي العمل باللغة الإنجليزية ، فاتصل بالشركات الدولية التي تبحث عن متخصصين في مجال عملك. ركز على تلك الشركات التي تحتاج إلى متخصصين موهوبين ولديك تلك المهارات.

عندما ترغب شركة ما في توظيفك ، فإنها ستوجهك خلال عملية الهجرة.

إذا لم تكن لديك المهارات المطلوبة بعد ، ففكر في الدراسة في فنلندا أو ربما يمكنك الهجرة عن طريق الأمور المتعلقة بالأسرة.

إذا كنت تعيش بالفعل في فنلندا ولديك الحق في العمل ، فإن الحصول على وظيفة (جديدة) أسهل مقارنة بالمتقدمين خارج البلد. 

يمكنك التحقق من التوظيف الحكومي وخدمات الأعمال الحكومية للعثور على وظائف مناسبة أو يمكنك اختيار الاتصال بالشركات مباشرة. تتضمن عملية البحث عن عمل عادة مقابلة عمل واحدة أو أكثر وعادة ما تكون هناك فترة تجريبية من 4 إلى 6 أشهر.

الرواتب في فنلندا

متوسط ​​الراتب في فنلندا قبل الضرائب 3300 يورو. ومع ذلك ، وفقًا للإحصاءات ، هناك أكثر من 50٪ من العاملين في فنلندا يتقاضون رواتب أقل من ذلك. من الشائع جدًا أن يتقاضى العمال ذوو الدخل المنخفض راتبًا شهريًا يتراوح بين 2000 و 3000 يورو.

3- الإنضمام للعائلة (لم الشمل)

إذا كان لديك فرد من العائلة يعيش في فنلندا وترغب في الهجرة للعيش مع هذا الشخص ، فيمكنك الانتقال إلى فنلندا على أساس الروابط الأسرية. 

إذا كنت مقيماً في فنلندا وكنت تصطحب أحد أفراد أسرتك للعيش معك ، فمن المهم أن تثبت لمكتب الهجرة أنه يمكنك إعالة أسرتك ماليًا، أو أن أحد أفراد أو بعض عائلتك لديهم أيضًا وظائف في فنلندا . 

لهذا السبب يجب أن تتمتع بوضع اقتصادي مستقر ، قل أن لديك مدخرات كافية لتتمكن من إحضار أفراد عائلتك إلى فنلندا. يحتاج أفراد عائلتك إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مرتبط بالعلاقات الأسرية.

4- المسار السريع للهجرة للمتخصصين ورجال الأعمال وأفراد الأسرة

هناك اقتراح قانون في فنلندا ، يسمح لكبار المتخصصين ورجال الأعمال الذين لديهم شركة تحقق نمو وأفراد أسرهم الحصول على تصريح إقامة وعمل في فنلندا في غضون أسبوعين من تقديم الطلب. على الأرجح ، سيظل القانون قيد التجربة في عام 2021 وستكون المتطلبات بعد ذلك أكثر وضوحًا.

مدى صعوبة الهجرة إلى فنلندا ؟.

يحدد القانون الفنلندي من يمكنه دخول فنلندا. إذا كنت مواطنًا من أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي ، فيمكنك الانتقال إلى فنلندا بحرية. قد تتضمن العملية بعض البيروقراطية البسيطة ولكن لا شيء يمنعك من التنقل بين دول الاتحاد الأوروبي. 

يُسمح أيضًا لمواطني الاتحاد الأوروبي بالعمل في فنلندا فور وصولهم دون الحاجة إلى تصريح عمل. تحتاج إلى الحصول على بطاقة ضريبية من مكتب الضرائب والتي يجب أن يتم التعامل معها إلكترونيًا إلى صاحب العمل. 

دول الشمال (السويد والنرويج والدنمارك وأيسلندا وليختنشتاين وسويسرا) يحظون بنفس معاملة دول بلدان الاتحاد الأوروبي ولكن عليهم تسجيل أنفسهم الحق في الإقامة في وكالة خدمات البيانات الرقمية والسكان.

تزداد الأمور صعوبة إذا كنت تنوي الانتقال إلى فنلندا أثناء إقامتك خارج الاتحاد الأوروبي وكنت مواطنًا من خارج الاتحاد الأوروبي. خيار الدراسة أو الزواج هما أسرع الخيارات، فيما العمل لأصحاب المؤهلات والخبرات الكبيرة يعد خيار سهل نسبيًا.

تكاليف المعيشة في فنلندا

لقد قمنا بإدراج تقديرات تكلفة المعيشة عند الإقامة في فنلندا. علمًا بأن الأرقام قد تزيد أو تقل اعتمادًا على الموقع الذي تعيش فيه.

استئجار منزل

إن استئجار شقة أمر مكلف في فنلندا. قد تحتاج إلى دفع أكثر من 700 يورو شهريًا لشقة من غرفة واحدة في مركز هلسنكي. إذا كنت تفضل العيش خارج وسط المدينة ، فإن أسعار إيجار الشقق أقل. العيش خارج منطقة العاصمة يقلل من تكلفة المعيشة بشكل عام. 

على سبيل المثال ، في توركو ، قد يكلف استئجار شقة بغرفتين 500 يورو فقط. فيما يتعلق بالضرائب ، عادة ما يكون لدى البلديات الأصغر معدلات ضرائب مدينة أعلى مقارنة بالمدن الكبيرة حيث يوجد عدد أكبر بشكل ملحوظ من السكان / الموظفين.

لتوفير المال ، من العملي أن تعيش مع عائلتك أو زوجتك أو أصدقائك. تقاسم التكاليف الشهرية يقلل كثيرا من نفقاتك. ولكن يجب أن تكون قادرًا على التعايش مع الآخرين لتعيش بشكل مريح.

من الشائع شراء شقة أو منزل في فنلندا، فهذا أوفر للمال على المدى البعيد مقارنة بالاستئجار. يعد هذا اختيارًا عمليًا إذا كنت قد قررت العيش في فنلندا بشكل دائم.

سعر الغذاء

الغذاء في فنلندا ليس رخيصًا أيضًا. لحسن الحظ ، تتوفر الآن علامات تجارية للأطعمة منخفضة التكلفة. يعد تحضير الطعام في المنزل دائمًا وسيلة معيشة ميسورة التكلفة أكثر من تناول الطعام المتكرر بالخارج في المطاعم.

الوجبات السريعة تكلف 8 يورو. تقدم المطاعم ذات الأسعار المنخفضة وجبات مقابل 15 يورو. في المطاعم ذات الجودة المتوسطة ، تحتاج إلى دفع 20 إلى 30 يورو لتناول الوجبة.

المصاريف الأخرى

هناك بعض النفقات الأخرى التي من المحتمل أن تواجهها في فنلندا:

  • التأمين على المنزل: 150 – 300 يورو / سنة
  • اشتراك الهاتف المحمول: 10-40 يورو / شهر
  • اتصال انترنت ثابت: 5 – 50 يورو / شهر
  • تذكرة النقل العام: 40 – 120 يورو / شهر
  • الكهرباء: 5 – 20 يورو / شهر
  • التدفئة: مشمولة في تكاليف الشقة
  • الماء: 20 يورو / شهر للفرد
  • رسوم الخدمات المصرفية: 0 – 10 يورو / شهر

ملخص

الهجرة إلى فنلندا تعد حلم للملايين من حول العالم. هذا يبرره المعدل المرتفع لسعادة وراحة الشعب الفنلندي وما يمكن ان يحصل عليه المهاجر من مزايا عديدة.

على مدار هذا الموضوع أوضحنا المطلوب من أجل الهجرة، وطرق الهجرة إلى فنلندا ومدى صعوبة العملية. كذلك استعرضنا تكاليف المعيشة في فنلندا بشكل مفصل. من الممكن أن يكون هذا الموضوع دليلك البسيط إذا ما قررت يومًا الهجرة إلى فنلندا .

موارد مفيدة


Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *