الهجرة الى السويد

طرق وخطوات الهجرة الى السويد

الهجرة الى السويد حلم استطاع الكثيرين تحقيقه، ولم يزل الكثيرين يحلمون لو أن يحققوا هذا الحلم يوما.

الإقبال الكبيرة على السويد كبلد للهجرة والإقامة الدائمة له أسبابه. ففي هذا البلد يحصل المهاجرون على عديد المزايا التي تكفل لهم العيش بأريحية وفي أمان تام. ولكن في المقابل هناك عيوب التي قد تجعلها غير مناسبة للبعض.

فيما يلي نعدد المزايا التي يحصل عليها المهاجرون إلى السويد ، وكذلك نستعرض أهم العيوب. ولكن قبل ذلك دعنا نتحدث عن طرق وشروط ومتطلبات الهجرة الى السويد وتحديد أسهل طريقة للهجرة إلى السويد من بين جميع تلك الطرق .

نبذة عن دولة السويد

تقع السويد في شبه الجزيرة الاسكندنافية في شمال أوروبا. تحد السويد من الشمال فنلندا ، ومن الجنوب الدنمارك ، ومن الشرق  وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وروسيا ، ومن الغرب النرويج. 

عاصمة السويد هي ستوكهولم ، وهي أيضًا أكبر مدينة في السويد. يبلغ عدد سكان السويد حوالي 10 مليون نسمة وتغطي مساحة قدرها 964449 متر مربع. السويد هي خامس أكبر دولة في أوروبا ، ولكن بسبب الظروف الجوية ، يعيش معظم سكانها في جنوب السويد. 

اللغة الرسمية هي السويدية والعملة هي الكرونا السويدية. يتمتع شعب السويد بنوعية حياة جيدة للغاية ومستوى جيد من الرفاهية والأمن. لكن تكلفة المعيشة والدراسة في هذا البلد أعلى منها في العديد من البلدان الأوروبية الأخرى.

طرق الهجرة الى السويد

الهجرة الى السويد تعني الدخول إلى دولة السويد بطريقة قانونية تضمن لك الحصول على تصريح إقامة، وبالتالي تستطيع العيش قانونيًا لحين الحصول على الإقامة الدائمة ومن ثم الجنسية التي تجعلك مواطن سويدي يتمتع بكافة الحقوق التي يتمتع بها السويديون.

حسنًا، ما هي طرق الهجرة الى السويد التي تضمن لك تصريح الإقامة وتؤهلك للإقامة الدائمة ومن ثم الجنسية؟. هذا ما نوضحه فيما يلي:

1- عن طريق العمل في السويد

العمل في السويد يضمن لك الحصول على تصريح عمل وبموجبه تحصل على تصريح إقامة وبعد فترة تستطيع الحصول على الإقامة الدائمة ومن ثم الجنسية السويدية .

ولكن لكي تتمكن من العمل في السويد فأنت بحاجة إلى عرض عمل من شركة سويدية لتحصل بموجبه على تأشيرة عمل. التأشيرة يمكنك الحصول عليها من خلال ملء طلب تأشيرة عمل في السويد في السفارة السويدية في بلدك أو من خلال الموقع الإلكتروني للسفارة السويدية في بلدك.

خطوات العمل في السويد

لكي تحصل على عقد عمل في السويد، فعليك باتباع الخطوات الآتية:

  • اتصل بصاحب العمل المطلوب من خلال الإنترنت أو وكالات البحث عن عمل في السويد
  • أكمل المعلومات المطلوبة من قبل صاحب العمل أو وكالة التوظيف
  • احصل على عرض عمل
  • قم بإرسال المستندات المطلوبة مع عرض العمل إلى مكتب الهجرة
  • مراجعة الطلب من قبل مجلس الهجرة
  • تلقي إجابة نهائية أو طلب مقابلة في السفارة السويدية في بلد إقامة مقدم الطلب

المستندات المطلوبة للحصول على تصريح عمل في السويد

  • جواز سفر ساري المفعول
  • عرض عمل صالح تكون فيه شروط العمل المعروضة متوافقة مع إطار قانون العمل السويدي
  • أن يكون الراتب متوافق مع مقررات إدارة العمل السویدیة
  • القدرة على دفع ما لا يقل عن 13000 كرونة سويدية شهريًا لمقدم الطلب لتغطية نفقات المعيشة
  • التغطية التأمينية لمقدم الطلب من قبل صاحب العمل
  • دليل على أن المتقدم لديه خبرة عملية بالإضافة إلى تعليم أكاديمي في الوظيفة المعنية

2- عن طريق الدراسة في السويد

يمكنك الهجرة الى السويد من خلال الدراسة، حيث تسمح لك الدراسة بالحصول على تصريح إقامة ومن ثم يمكنك العمل في السويد والعيش هناك بشكل دائم، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار. 

بادئ ذي بدء ، لم تعد الجامعات السويدية مجانية للمتقدمين الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي ، كما في السنوات السابقة ، وجميع مواطني البلدان خارج الاتحاد الأوروبي والسويد مطالبون بدفع الرسوم الدراسية. 

يمكن القول أن تكلفة الدراسة في هذا البلد مرتفعة تقريبًا وتتراوح من 9 إلى 17 ألف يورو سنويًا، بناء على مجال الدراسة والجامعة. 

بعد حصولك على القبول من إحدى الجامعات السويدية في المجال الذي تختاره ، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طالب في السفارة السويدية في بلدك. على عكس البلدان الأخرى ، تتلقى بطاقة الإقامة الخاصة بك في البداية وأنت في بلدك، وليس بعد السفر إلى السويد.

للحصول على تأشيرة دراسة في السويد ، يجب أن تستوفي الشروط الخمسة الرئيسية التالية:

  • لديك جواز سفر ساري المفعول
  • القبول في تخصص في كلية أو جامعة في السويد
  • أن تكون لديك مستندات لإثبات قدرتك المالية على دفع الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة في السويد (كشف حساب بنكي)
  • إذا لم تكن دراساتك السابقة باللغة الإنجليزية ، فيجب أن يكون لديك شهادة لغة لمواصلة دراستك في إحدى الجامعات السويدية.
  • لديك بوليصة تأمين صالحة

تقدم العديد من الجامعات السويدية دورات في اللغة الإنجليزية للمتقدمين للدراسة باللغة الإنجليزية ، ولكن تتطلب هذه الدورات أيضًا حدًا أدنى من درجة IELTS. (بالطبع ، إذا أثبت مقدم الطلب أنه قد التحق بدورة اللغة الإنجليزية في السابق ، فلن يكون مطلوبًا منه دراسة اللغة الانلجيزية ويمكنه بدء دراسة المناهج الدراسة على الفور)

هناك طريقتان للتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طالب سويدي ، عبر السفارة السويدية في بلدك، وعبر الإنترنت. 

إذا اخترت تقديم طلبك عبر السفارة ، فيجب عليك إكمال نموذج الطلب الأولي للحصول على تصريح إقامة طالب في السويد وتقديمه إلى السفارة السويدية في بلد إقامتك مع بقية المستندات. إذا كنت تخطط لاحضار عائلتك ، فيجب أيضًا تقديم وثائق هويتهم إلى السفارة. 

إذا اخترت التقديم عبر الإنترنت ، ملء نموذج تأشيرة طالب على موقع السفارة السويدية ، ولن تذهب إلى السفارة إلا لإجراء المقابلة -إن طُلب منك- وبصمات الأصابع. 

بشكل عام ، إذا كان هدفك الأساسي هو الدراسة وليس الهجرة ، فإن السويد تضمن لك تعليم عالي الجودة ، ولكن بسعر مرتفع . عوضًا عن ذلك يمكنك التفكير في الدراسة في هولندا أو ألمانيا حيث أسعار الدراسة والمعيشة الأقل.

3- عن طريق الاستثمار في السويد

هجرة الاستثمار معروفة في جميع أنحاء العالم، وهي طريقة مضمونة، ولكنها تبقى الأعلى تكلفة من بين جميع طرق الهجرة، وهي طريقة مناسبة للأثرياء، ولمن يبحثون فعليًا عن الاستثمار المربح.

يمكن الهجرة الى السويد والحصول على تصريح الإقامة من خلال الاستثمار والعمل لحسابك الخاص، ولكنك بحاجة للكثير من المال. فيما يلي نوضح لك المتطلبات المالية بشكل تفصيلي فضلًا عن المستندات المطلوبة للهجرة عن طريق الاستثمار:

يكون الاستثمار التجاري في السويد في شكل تسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة ، الأمر الذي يتطلب حدًا أدنى من رأس المال الأولي قدره 50000 كرونة سويدية والذي يجب أن يكون في حساب الشركة.

بالإضافة إلى تكلفة الإقامة لمدة عامين مع العائلة ، والتي تساوي 200000 كرونة سويدية عن الشخص الأصلي (المستثمر مُقدم الطلب). و 100،000 كرونا سويدية للزوجة و 50،000 كرونا سويدية لكل طفل. 

تصريح الإقامة الممنوح لمقدم الطلب بهذه الطريقة هو تصريح إقامة تجارية مع تصريح إقامة طويل الأجل ، والذي سيصبح إقامة دائمة في هذا البلد بعد 4 سنوات من الحياة المتواصلة. 

بهذه الطريقة ، يجب على مقدم الطلب شراء أو تسجيل شركة بقيمة لا تقل عن مائة ألف يورو في السويد والتقدم بطلب للحصول على إقامة تجارية من خلال هذه الشركة. بالطبع ، يمكن لمقدم الطلب شراء جزء من شركة بقيمة لا تقل عن 50000 كرونة سويدية.

المستندات اللازمة للحصول على الإقامة عن طريق الاستثمار في السويد:إذا كنت تتقدم بطلب تسجيل شركة من البداية:

  • جواز سفر ساري المفعول
  • كشف حساب مصرفي لتأكيد الرصيد لتغطية نفقات المعيشة لك ولأسرتك في العامين الأولين
  • المستندات الرسمية للشركة المعنية في السويد والتي توضح قيمة أسهمك في تلك الشركة
  • دليل على الخبرة الكافية والسيرة الذاتية القوية في المجال المتعلق بوصف نشاط الشركة

إذا اخترت طريق الهجرة الى السويد عبر الاستثمار، فننصحك بزيارة السويد أولًا في رحلة سياحية قصيرة تتعرف من خلالها على الاسواق وتدرسها بشكل جيد بحيث تتمكن من تأسيس استثمار ناجح، وبالتالي تعود إليك أموالك التي دفعتها، وأكثر منها على هيئة عوائد وأرباح.

4- الهجرة الى السويد عن طريق الزواج “لم الشمل”

هناك طريقة أخرى يمكن من خلالها الهجرة الى السويد ، وهي الحصول على الإقامة السويدية عن طريق الزواج. 

يجب أن يكون لدى المتقدم الرئيسي تصريح إقامة مؤقتة أو دائمة أو جواز سفر سويدي حتى يتمكن من التقدم بطلب لم شمل الأسرة في السويد. 

إذا كان الشخص لديه أي نوع من الإقامة في السويد ، فسيتم أيضًا نقل هذا النوع من الإقامة إلى شريكه.

من الشروط القانونية للحصول على تصريح إقامة عن طريق الزواج أن يكون الطرفين فوق السن القانوني ، وأن يكونوا أصحاء عقليًا، وأن يكون سجلهما الجنائي نظيف ، وإن كان أحد الطرفين قد سبق له الزواج فيحب تقديم خطاب الطلاق لأنه من غير المسموح بتعدد الزوجات أو الأزواج في السويد وأوروبا بشكل عام. 

ومن بين المتطلبات أيضًا الموارد المالية للشخص الرئيسي “مُقدم الطلب” لتوفير نفقات المعيشة وسبل العيش ، وكذلك توفير منزل للمأوى وتوفير مكان للعيش.

ما هي أسهل طريقة للهجرة إلى السويد ؟

عددنا فيما سبق جميع الطرق المتاحة التي يمكن بالاعتماد عليها الهجرة الى السويد والعيش بها بشكل دائم.

تلك الطريق من بينها طرق أسهل من الأخرى. من وجهة نظرنا أسهل طريقة للهجرة إلى السويد هي الدراسة بحيث أن الدرسة تناسب أكثرية الناس، إلا أنها ليست مجانية كما سبق وأن أوضحنا.

الطريقة الأكثر توفيرًا وتعد كذلك أسهل طريقة للهجرة إلى السويد للأشخاص المؤهلين هي العمل. فإن كنت عاملًا ماهرًا أو شخص تمتلك شهادات متخصصة الهجرة عن طريق العمل هي طريقتك المُثلى. يمكنك الدخول إلى مواقع التوظيف السويدية ومتابعة الوظائف والتقدم إليها.

الزواج من شريك سويدي الجنسية أو شخص مقيم بشكل دائم يعد أسهل طريقة للهجرة إلى السويد بالنسبة للبعض. ولكنه في المقابل يعد من أصعب الطرق بالنسبة للبعض الآخر. الأمر يتوقف على إيجاد شريك مناسب.

الاستثمار يعد الطريقة الأصعب من بين جميع الطرق حتى وإن توفر المال. فالاستثمار يتطلب أموال كثيرة فضلًا عن خبرات تجارية ضرورية للنجاح.

مزايا الهجرة الى السويد

نظام الرعاية الصحية

الرعاية الصحية في السويد من الدرجة الأولى. تكاد تكون مجانية للجميع. الرعاية الصحية للأم والطفل مجانية بالكامل. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للأم والطفل الوصول مجانًا إلى المرافق المجهزة بالكتب والألعاب. يحصلون أيضًا على بدل طفل شهري بقيمة 125 دولارًا يتم إيداعه في حساباتهم المصرفية.

جودة الحياة

تحتل السويد مرتبة عالية ​​عندما يتعلق الأمر بالوظائف والأرباح والتوازن بين العمل والحياة والإسكان والسلامة.

تعليم عالي الجودة

السويد واحدة من البلدان التي تقدم تعليم عالي الجودة. يحصل كل طفل على تعليم مجاني ويجب أن يحضر 9 سنوات إلزامية في المدرسة. Grundskola هي المدرسة الإبتدائية والإعدادية ، بينما Gymnasieskola هي المدرسة الثانوية. هناك جامعات ممولة ومجانية لمواطني السويد.

ظروف عمل ممتازة

السويد لديها اقتصاد مستقر وقوي. على الرغم من أن تكلفة المعيشة مرتفعة للغاية ، إلا أنهم يتمتعون بدخل كبير. يتمتع الوافدون الذين يعملون في مجال تكنولوجيا المعلومات والبناء والهندسة والعلوم وإدارة الأعمال بمزايا كثيرة ويحصلون على دخل كبير. أيضًا ، يتحدث معظم السويديين اللغة الإنجليزية ، ولكن من المهم أن تتعلم اللغة السويدية للحصول على وظائف أفضل والعيش بطريقة أفضل.

السعادة والأمان

عندما يتعلق الأمر بمدى السعادة، فإن السويديون من أسعد شعوب العالم. هذا بسبب جودة الحياة وأنظمة الرعاية وانخفاض معدلات التلوث ومعدلات الأمان العالية جدًا.

إنترنت سريع

تنتمي السويد إلى أفضل 10 اتصالات إنترنت سريعة في العالم. كما أنها ميسورة التكلفة مقارنة بالدول الأخرى مثل أوروبا والولايات المتحدة.

عيوب الهجرة الى السويد

الجو بارد حقًا في الشتاء

قد يبدو أحيانًا أن الناس يبالغون بشأن درجة برودة الشتاء في السويد. يعتقد الكثير من الناس أنه أمر سيئ حقًا فقط في شمال البلاد حول الدائرة القطبية الشمالية. لا يفكر الكثير من الأشخاص الذين ينتقلون إلى السويد في مدى صعوبة وقسوة الشتاء الأول. يحل الظلام في وقت مبكر جدًا ويصبح باردًا جدًا ومثلجًا.

في البداية ، يمكن أن يكون الجو جميلًا ولكن أسبوعين من درجات الحرارة التي تصل إلى -10 درجات مئوية والثلج في كل مكان يمكن أن يكون الأمر متعبًا. ومع ذلك ، فإنه يتحسن ، وبحلول الشتاء الثالث تبدأ في تقدير وحب البرد. الأهم من ذلك ، نظرًا لأن السويديين معتادون على الطقس ، تعمل وسائل النقل العام عادةً بشكل جيد ويتم الاعتناء بالطرق جيدًا.

صعوبة بناء الصداقات

يمكن اعتبار السويد واحدة من أصعب الأماكن لتكوين صداقات ، حيث تم تصنيف مدن مثل ستوكهولم بشكل سيئ من حيث الود . لكن هناك الكثير من الحلول. يعرف السويديون أنه قد يكون من الصعب مقابلة بعضهم البعض ، وبالتالي هناك عادة أندية وفرق رياضية للانضمام إليها حيث يمكنك مقابلة أشخاص آخرين. يمكنك العثور على نوادي الكتاب ونوادي الشطرنج وفرق هوكي الجليد وغيرها ، والتي تعد دائمًا أماكن رائعة لمقابلة أشخاص جدد لديهم اهتمامات مماثلة.

الازدحام في المدن الكبرى

السويد ، من حيث عدد سكانها ، ليست دولة كبيرة. يبلغ عدد سكانها تقريبًا نفس عدد سكان لندن على الرغم من أن السويد أكبر بحوالي خمس مرات من إنجلترا من حيث المساحة. 

على الرغم من ذلك ، يمكن أن تشعر في المدن الكبرى ، ستوكهولم على وجه الخصوص ، بأنها مزدحمة ومشغولة للغاية ، خاصة خلال ساعة الذروة. قد تمتلك السويد مساحة كبيرة من الأرض ولكن نظرًا لأن الغالبية العظمى من الناس يعيشون في جنوب البلاد ، فربما لا توجد مساحة كبيرة كما تعتقد.

قد يكون من الصعب العثور على مكان للعيش فيه

قائمة الانتظار للحصول على عقد شقة مباشرة (حيث يمكنك الاستئجار مباشرة من مالك المبنى بدلاً من التأجير من الباطن من مستأجر حالي) في المدن الكبرى يمكن أن تستغرق وقتًا طويلاً. 

هناك العديد من القصص عن أشخاص ينتظرون أكثر من عقد في طوابير الإسكان للعثور أخيرًا على شقة بعقد مباشر. لكن الحصول على هذا العقد ليس هو الطريقة الوحيدة لتأمين مكان للعيش في السويد. 

يمكنك أن تشتري أو تستأجر شقة مستعملة ، وهو ما يفعله كثير من الناس. الشيء المهم هو عدم الحضور إلى السويد وتوقع العثور على مكان بسهولة. ينبغي عليك إجراء بحث قبل السفر للسويد.

ارتفاع الأسعار

الأسعار بشكل عام مرتفعة في السويد، هذا يرجع إلى ارتفاع المستوى المعيشي لدى الأفراد هناك. لذلك لا تتخذ قرارك بالسفر إلا إذا كنت قادر ماديًا أو ذاهب للعمل بوظيفة ذات راتب جيد.

أشهر المناطق في السويد

في السويد مدن عديدة، جميعها جميلة ولكنها متنوعة. بعض منها تناسب المهاجرين للدراسة حيث أفضل الجامعات، وبعضها تناسب المهاجرين للعمل حيث كثرة أعداد الشركات، وبعضها مناسبة للمستثمرين حيث الضرائب المنخفضة على الشركات.

نتعرف فيما يلي على أشهر المدن السويدية وما يميز كل مدينة:

ستوكهولم

ستوكهولم هي عاصمة السويد وأكبر مدينة في الدول الاسكندنافية. كما تعتبر من أجمل مدن العالم. على الرغم من أنها باهظة الثمن بعض الشيء ، إلا أن المدينة هي موطن لبعض من أفضل الجامعات في القارة ، وسوق عمل رائع وبها متاحف استثنائية. توقع رؤية المباني التاريخية والحدائق العامة الجميلة في ستوكهولم.

مالمو

تقع هذه المدينة في الجنوب. نظرًا لتنوع ثقافتها ومجتمعها ، يفضل معظم المغتربين والزوار مدينة مالمو. إنه مركز لشركات التكنولوجيا والشركات الناشئة ، كما أنه موطن للحدائق التقليدية والحدائق الغريبة الجميلة. المدينة لديها الكثير من المهرجانات والفعاليات في الهواء الطلق. بشكل عام ، تتمتع هذه المدينة بجو رائع. أسعار العقارات للبيع أو الإيجار منخفضة مقارنة بستوكهولم

سولنا

تم التصويت لها كواحدة من أفضل المدن في السويد ، تتمتع سولنا بشعور أكثر هدوءًا وقريبة من ستوكهولم. لديهم سوق عمل جيد وضرائب منخفضة على الشركات مما يجعلها مثالية للشركات الناشئة والمستثمرين. تشمل بعض أفضل الأماكن التي يمكن رؤيتها في سولنا حديقة حديقة أنجسو الوطنية وقصر Ulriksdal.

جوتنبرج

تمتع بالتوازن بين حياة المدينة والمناطق الخضراء المحيطة والساحل الجميل في جوتنبرج. إنها ثاني أكبر مدينة بعد ستوكهولم وهي موطن لأكبر مهرجانات الأفلام في الدول الاسكندنافية. عندما يتعلق الأمر بالموسيقى والفن ، فإن هذه المدينة بها الكثير. جوتنبرج هي واحدة من أكثر المدن زيارة في السويد لأنها موطن للمواقع التاريخية والمأكولات البحرية الرائعة.

هلسينغبورغ

العقارات في هلسينغبورغ ميسورة التكلفة. كما يتم عرض منازل الإيجار بسعر منخفض. يتمتع الأشخاص الذين يعيشون في هذه المدينة بنوعية حياة جيدة. لديهم مسارح كبيرة وملاعب جولف ومطاعم ومتاحف.

أوبسالا

تعد جامعة أوبسالا إلى حد بعيد واحدة من أفضل الجامعات في العالم. تتمتع هذه المدينة بجو هادئ وحياة ليلية رائعة. يعد التجديف بالكاياك والذهاب في جولات اليخوت عددًا قليلاً من الأنشطة التي تستمتع بها.

مارستراند

يقال أن هذه المدينة تعادل هوليوود في الولايات المتحدة. لديهم العديد من المواقع السياحية والمسارح والمباني والمتاحف التاريخية. تقع مارستراند على بعد دقائق قليلة من جوتنبرج.

فيسبي

قد تكون أسعار البقالة أعلى في فيسبي ولكن تكلفة الإيجار معقولة أكثر بكثير مقارنة بالمدن الأخرى في السويد. تتمتع هذه المدينة المثيرة للاهتمام بتاريخ غني من حكم الفايكنج في الدول الاسكندنافية. ستجد العديد من المباني التاريخية والمواقع السياحية في فيسبي.

سوندسفال

يشار إليها أيضًا باسم ستون سيتي ، سوندسفال لديها الكثير لتقدمه للوافدين. مبانٍ حجرية وشوارع واسعة ومطاعم تقدم مأكولات رائعة وبارات مريحة. إنها مدينة عالمية أعيد بناؤها بشكل جميل.

ملخص

الهجرة الى السويد لها مزايا عديدة، أهمها أنك تعيش في واحدة من أكثر دول العالم سعادة وأمانًا. ولكن في المقابل هناك بعض العيوب التي لا يمكن للبعض التكيف معها بسهولة، مثل الشتاء القارص وعدم القدرة على بناء الصداقات بسهولة.

إن كنت قد عزمت، أو على الأقل لديك رغبة بمعرف كيفية الهجرة الى السويد ، فإن قد قدمنا لك في هذا الموضوع جميع الطرق المتاحة للهجرة، ومتطلبات كل طريقة. فضلًا عن سرد أهم المدن في السويد مع ما يميز كل مدينة للمهاجرين إليها.

موارد مفيدة :-


Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *