الهجرة إلى ليختنشتاين

كيفية الهجرة إلى ليختنشتاين بالتفصيل

إمارة ليختنشتاين، واحدة من أجمل دول العالم ومن أكثرها ثراءً بلا شك. هي ثاني دول العالم -بفارق ضئيل عن سويسرا- من حيث متوسط الرواتب ، إذا يبلغ متوسط الدخل الشهري حوالي 7500 دولار. هذا ما يجعل الكثيرون يحلمون بالعيش الدائم هناك.

ولكن لسوء الحظ، الهجرة إلى ليختنشتاين ليست سهلة أبدًا كما يروج البعض وكما يتصور الكثيرين، فهو بلد صغير تعداد سكانه 38 ألف نسمة فقط ولا يحبذ وجود المهاجرين.

لا مبالغة إن قلنا بأنها واحدة من أصعب الدول التي يمكن الهجرة إليها خصوصًا عندما يتعلق الأمر بالمواطنين من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية ودول الاتحاد الأوروبي.

ولكن على كل حال نحن هنا لنوضح الطرق والكيفية والإجراءات المتبعة لمن يريد أن يخوض تجربة الهجرة إلى ليختنشتاين والعيش فيها بشكل دائم. فتابع معنا إن كنت مهتمًا.

كيفية الدخول إلى ليختنشتاين

يمكن دخول إمارة ليختنشتاين من خلال الأنواع التالية من التأشيرات

  1. التأشيرات السياحية التي تسمح للمواطنين الأجانب بدخول البلاد لفترة قصيرة ،
  2. تأشيرات العبور التي تمكن المواطنين الأجانب من المرور عبر ليختنشتاين في طريقهم إلى بلدان أخرى ،
  3. تأشيرات شنغن التي تمكن الأجانب من البقاء في ليختنشتاين لمدة تصل إلى 90 يومًا ،
  4. التأشيرات الوطنية التي بموجبها يمكن للمواطن الأجنبي البقاء في البلاد 91 يومًا في فترة إجمالية قدرها 180 يومًا في السنة التقويمية ،
  5. هناك أيضًا تأشيرات العمل التي يمكن الحصول عليها من قبل مواطني الاتحاد الأوروبي وغير الأوروبيين الذين حصلوا على عقد عمل مع شركة في ليختنشتاين . 

كيفية الهجرة إلى ليختنشتاين

المواطنين الأجانب الذين يرغبون في الهجرة في ليختنشتاين والعيش فيها بشكل دائم يحتاجون إلى تصاريح إقامة ، كما هو الحال مع غالبية دول العالم.

ولكن الصعوبة تكمن في محدودية عدد تصاريح الإقامة التي تمنحها الحكومة، إذ تمنح ما مجموعه 89 تصريح إقامة في كل عام لمواطني دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية والمواطنين السويسريين. 

بينما تم منح تصاريح الإقامة للمواطنين من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا وفقًا لحالات خاصة “نتعرف عليها لاحقًا”.

أنواع تصاريح الإقامة في ليختنشتاين

هناك نوعان مختلفان من تصاريح الإقامة التي يمكن منحها. الأول هو تصريح يسمح بالإقامة لأغراض العمل. والتصريح الآخر يسمح بالإقامة دون أن يضطر حامل التصريح إلى العمل في ليختنشتاين.

هناك 72 تصريح إقامة تُمنح لمواطني المنطقة الاقتصادية الأوروبية كل عام: 56 تصريحًا للأشخاص العاملين في ليختنشتاين و 16 تصريحًا للأشخاص الذين لا يعملون في ليختنشتاين (أزواج لمواطنين من ليختنشتاين وأطفال أقل من 21 سنة). 

يتم منح نصف التصاريح بالاعتماد على القرعة التي تعقد كل ربيع وخريف ، بينما تمنح الحكومة النصف الآخر مباشرة. 

تطبق قيود أكثر صرامة على المواطنين السويسريين. لا يوجد سوى 17 تصريح إقامة تُمنح كل عام للمواطنين السويسريين: اثنا عشر تصريحًا لأشخاص يعملون في ليختنشتاين وخمسة تصاريح لأشخاص لا يعملون في ليختنشتاين. يتم منح التصاريح السبعة عشر المخصصة لمواطني سويسرا من قبل الحكومة وليس بنظام الاقتراع.

مواطنو البلدان الأخرى (من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا) يجب أن يكونوا مديرين أو متخصصين أو عمال مؤهلين مع تدريب مهني مكتمل أو سنوات عديدة من الخبرة العملية من أجل الحصول على تصريح إقامة (ب).

كيفية التقدم للحصول على تصريح الإقامة

إذا كنت مستوفيًا للشروط ولديك عقد عمل من شركة في ليختنشتاين ، فمن المفترض أن يقوم صاحب العمل “الشركة” باستخراج تصريح الإقامة الخاص بك. والذي يمكن التقديم عليه الكترونيًا من هنا.

في حال تمكنت من استخراج تصريح الإقامة فتكون قد إنتهيت من أول وأصعب خطوة من خطوات الهجرة إلى ليختنشتاين . فبموجب هذا التصريح يحق لك الإقامة والعمل بشكل قانوني في ليختنشتاين، والذي بموجبه أيضًا تتمتع بذات الحقوق التي يتمتع بها المواطنين باستثناء بعض الحقوق مثل الانتخاب والتصويت.

الخطوة الثانية تأتي بعد خمس سنوات من حصولك على تصريح الإقامة، وهي تتمثل في الحصول على الإقامة الدائمة التي تضمن لك الاقامة والعيش بشكل دائم في إحدى أجمل بقاع الأرض. الإقامة الدائمة لا تضمن لك أيضًا حق التصويت والانتخاب.

الخطوة الأخيرة وهي الأطول على الإطلاق، تتمثل في الحصول على الجنسية الليختنشتاينية والتي يمكنك التقدم إليها بعد إقامتك في ليختنشتاين لمدة 30 عام 🙂 ، يجب عليك أيضًا التخلي عن جنسيتك الأصلية.

يمكن الحصول على الحصول على الجنسية الليختنشتاينية بعد 5 سنوات فقط من الزواج من مواطن/ة ليختنشتايني/ة. ويُشترط أيضًا التخلي عن الجنسية الأم.

*البعض يرى أن الإقامة الدائمة أفضل من الحصول على الجنسية. فهي تضمن كافة الحقوق باستثناء حقوق مثل الترشح والانتخاب التي لا يراها البعض مهمة من الأساس، وفي نفس الوقت لا يستغرق الحصول عليها وقت طويل، فيما لا يتطلب الحصول عليها التنازل عن الجنسية الأصلية.

مزايا الهجرة إلى ليختنشتاين

في حال كنت أحد سعداء الحظ وتمكنت من الهجرة إلى ليختنشتاين “الصعبة جدًا حقيقة”، فإنك ستحظى بعديد المزايا التي ربما لن تجد مثلها في أي بلد آخر مهما كانت درجة تقدمه. إليك بعض المزايا:

توفر ليختنشتاين لعمالها بعضًا من أعلى الأجور في أوروبا

 نظرًا للاقتصاد المتنامي ، يستفيد العاملين ليختنشتاين من أحد أعلى مستويات الأجور في جميع أنحاء أوروبا. في المتوسط ​​، يكسب المواطنون حوالي 90 ألف دولار سنويًا. بالمقارنة مع متوسط ​​الراتب الإجمالي لمواطني ألمانيا ، فإن مواطني ليختنشتاين لديهم دخل أعلى بنحو 15000 دولار.

العيش في مجتمع ثري بمعدل فقر صفر ٪

على الرغم من ارتفاع مستويات الأجور في البلاد ، إلا أنها تعاني أيضًا من ارتفاع تكاليف المعيشة . ينفق الفرد حوالي نصف دخله الشهري على تكاليفه الثابتة ، والتي عادة ما تشمل السكن والمرافق والنقل والتأمين الصحي. 

على الرغم من ارتفاع تكاليف المعيشة ، فإن معدل الفقر في ليختنشتاين هو صفر بالمائة مع تعريف الفقر على أنه أولئك الذين يعيشون عند أو أقل من 5.50 دولارات في اليوم. لن تجد مستولين ولا قاطعي طريق.

تقدم الدولة رعاية صحية شاملة

التأمين الصحي مطلوب ومضمون لجميع الأشخاص الذين يعيشون أو يعملون في ليختنشتاين. يتم تمويل تأمين الأفراد من قبل صاحب التأمين وصاحب العمل وكذلك من خلال الإعانات الحكومية. 

على الرغم من عدم وجود بيانات حالية فيما يتعلق بالزيادة في تكاليف الرعاية الصحية بمرور الوقت في ليختنشتاين ، في عام 2016 ، أنفقت الحكومة 188 مليون دولار على برامج الرعاية الاجتماعية مثل الرعاية الصحية.

توفر الحكومة لسكانها تعليمًا عالي الجودة

 تعتمد ليختنشتاين على نظامها التعليمي الممتاز لتزويد الاقتصاد بالعاملين المؤهلين تأهيلا عاليا. بعد الانتهاء من فترة التعليم الإلزامي البالغ مدته 11 عامًا (من المدرسة الابتدائية إلى المدرسة الثانوية) ، يُترك للأفراد مجموعة من الخيارات لمتابعة التعليم الإضافي. تشمل هذه الخيارات التدريب المهني والتعليم العالي (كلية أو جامعة) والتمهن.

تنتقل نسبة عالية من القوى العاملة في ليختنشتاين إلى العمل

 يربط خط سكة حديد فيلدكيرخ – بوخس دولتي سويسرا بالنمسا ، ويمر عبر ليختنشتاين في الطريق. تتيح هذه السكة الحديدية للعمال الانتقال إلى ليختنشتاين. نظرًا لأن غالبية العمال في البلاد (55 في المائة) هم من البلدان المجاورة ، فإن هذا النظام ضروري في الحفاظ على قوة العمل في ليختنشتاين. 

يعود السبب وراء العدد الكبير من المسافرين إلى أن اقتصاد ليختنشتاين قد نما بسرعة كبيرة على مدار السنوات الماضية لدرجة أن قوتها العاملة المحلية لم تكن قادرة على مواكبة ذلك.

تتمتع ليختنشتاين باقتصاد قوي

تتمتع ليختنشتاين بواحد من أعلى مقاييس الناتج المحلي الإجمالي للفرد في العالم (168.146.02 دولارًا) ومعدل تضخم منخفض يبلغ 0.5 في المائة.

على الرغم من عدم الاعتراف بها رسميًا من قبل الاتحاد الأوروبي ، إلا أنها تتلقى بعض الفوائد النقدية والاقتصادية للمنظمة بسبب معاهدتها مع سويسرا ، والتي تنص على أنها تستورد نسبة كبيرة من احتياجاتها من الطاقة من سويسرا وتستخدم الفرنك السويسري

يتمتع السكان بالحرية الدينية

على الرغم من أن الغالبية العظمى من السكان هم من الكاثوليك (الديانة الرسمية للدولة) ، لا يزال هناك العديد من الأفراد في البلاد ممن يمارسون ديانات أخرى أو أشكال أخرى من المسيحية . 

تعمل الدولة حاليًا على فصل نفسها عن الكنيسة ، ومع ذلك ، يعتبر هذا إلى حد كبير خطوة رمزية ، حيث لا يبدو أن الاتحاد الحالي يؤثر على أتباع الديانات الأخرى. 

وتواصل الحكومة هذه المبادرة من خلال إحداث تعديل دستوري مؤقت لوضع أنظمة جديدة بين الدولة والطوائف الدينية. بالإضافة إلى ذلك ، كان هناك ذكر لتوفير تمويل أكثر إنصافًا لجميع المنظمات الدينية المختلفة ، بدلاً من منح الكنيسة الكاثوليكية المزيد من التمويل فقط.

توفر الدولة للمهاجرين ظروف معيشية جيدة

يشكل المهاجرون حوالي 65 في المائة من إجمالي السكان في ليختنشتاين. يأتي العديد من هؤلاء المهاجرين من دول مجاورة مثل سويسرا والنمسا وألمانيا. على الرغم من أن متطلبات عملية التجنس طويلة جدًا ، (يجب على الفرد أن يعيش في ليختنشتاين لمدة 30 عامًا قبل بدء العملية) يتلقى المهاجرون نفس المزايا التي يحصل عليها المواطنون المولودون في الطبيعة.

معدل البطالة في ليختنشتاين منخفض

يبلغ معدل البطالة في ليختنشتاين 1.9 في المائة . يعمل معظم قوتها العاملة في قطاعي الخدمات والسلع ، حيث يعمل 0.6 في المائة فقط في قطاع الزراعة. يعمل حوالي 40 في المائة من القوة العاملة في القطاع الصناعي ، والذي يشكل ، إلى جانب قطاع التصنيع ، حوالي 40 في المائة من إجمالي القيمة المضافة للبلاد .

 يركز اقتصاد ليختنشتاين بشكل أساسي على الصادرات عالية الجودة والخدمات والسلع مثل بناء الآلات والمصانع ، فضلاً عن الأدوات الدقيقة وأدوات طب الأسنان ، وغيرها.

القضاء على الأمراض القابلة للانتشار

 تشمل بعض الأمراض الأكثر شيوعًا الإنفلونزا والتهاب الكبد B والتهاب الدماغ الذي ينقله القراد . قدمت الدولة منذ ذلك الحين العديد من المبادرات لمعالجة هذه القضايا ، ووقعت معاهدات مع سويسرا والنمسا من أجل تزويد مواطنيها بخيارات رعاية صحية أفضل.

ملخص

الهجرة إلى ليختنشتاين أصعب بكثير ما تعتقد، هذا بسبب محدودية تصاريح الإقامة التي تمنحها الحكومة للأجانب، فضلًا عن كونها إمارة صغيرة بعدد لا يزيد عن 38 ألف نسمة.

أول طريق الهجرة إلى ليختنشتاين يبدأ من طريق الحصول على عقد عمل في ليختنشتاين ، ومن ثم استخراج تصريح الإقامة. فإن تمكنت من تلك الخطوة تكون قد قطعت الشوط الأكبر وتضمن لنفسك بذلك العيش في أحد أجمل المناطق على الإطلاق.

خلال هذا الموضوع استعرضنا بشكل مفصل كيفية الهجرة إلى ليختنشتاين وبالأخير استعرضنا أهم المزايا التي يمكن أن تحصل عليها إذا ما هاجرت.

موارد مفيدة


Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *