الهجرة الى المانيا

كيفية الهجرة الى المانيا بالتفصيل

الهجرة الى المانيا. ألمانيا هي واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم. عندما تضع في الاعتبار أيضًا نظام الرعاية الصحية الشامل والتعليم وفرص العمل بأسعار معقولة ، فمن السهل أن ترى لماذا يحلم الكثيرون بـ الهجرة الى المانيا .

لكن بالنسبة لمعظم الناس، بالأخص ممن هم من خارج الاتحاد الأوروبي والبلدان التي لا يمكن السفر إليها إلى ألمانيا بدون تأشيرة ، فإن الانتقال إلى ألمانيا يكون أكثر صعوبة.

تعال معنا نأخذك في رحلة قصيرة نُعرفك من خلالها إيجابيات وسلبيات الهجرة الى المانيا ، وأفضل طرق الهجرة، وخطوات الهجرة لمن هم من داخل الاتحاد الأوروبي ومن هم من خارجه، ومدى صعوبة العملية وما هي التكاليف اللازمة للحصول للسفر والحصول على تصاريح الإقامة والمعيشة، وما الأشياء التي يتوجب عليك معرفتها قبل الانتقال إلى ألمانيا، وغيرها من التفاصيل. فيما يلي.

الهجرة الى المانيا

الطريقة الأكثر مباشرة للانتقال إلى ألمانيا هي أن تكون عاملًا ماهرًا. يجب أن تكون مؤهلاً في إحدى المهن المطلوبة ، ولديك عرض عمل من صاحب عمل ألماني ، وأن تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل. إذا كنت تعمل بالقطعة ، فعليك إثبات أن هناك طلبًا في ألمانيا على خدماتك قبل منحك التأشيرة. 

المهن التي يتم طلبها في ألمانيا وفقًا للحكومة الفيدرالية الألمانية هي

الخبراء (مع ثلاث سنوات على الأقل من الدراسات الجامعية أو مؤهل معادل)المهنيين المؤهلين (مع سنتين على الأقل من التدريب المهني أو مؤهل معادل آخر)المتخصصين (الحاصلين على درجة جامعية أو ما يعادلها أو ماستر أو فني)
تطوير البرمجياتتركيب الكابلات وصيانتهاخدمات المطاعم
علوم الكمبيوتر التقنيةرعاية المسنينهندسة مدنية
استشارات تطبيق تكنولوجيا المعلوماتتكنولوجيا الصرف الصحي والتكييف والتدفئةالإشراف على إنشاء الحوائط الجافة والعزل والنجارة والزجاج وغيرها
محامونبناء القنوات والأنفاقمدربين قيادة
الطب الباطنيبناء الآبار
الأطباء
أطباء التخدير
أطباء الأعصاب والأطباء النفسيين وأخصائيي العلاج الطبيعي

ما مدى صعوبة الهجرة الى المانيا كمواطن من خارج الإتحاد الأوروبي؟

إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي ، فإن صعوبة الهجرة الى المانيا تعتمد إلى حد كبير على جنسيتك ، والصناعة التي تعمل فيها ، وما إذا كنت تتحدث الألمانية. يكون الأمر أسهل إذا كنت تتحدث الألمانية (على الأقل في المستوى الأساسي) ، لأنها تساعدك على الوصول إلى سوق العمل.

من الأسهل أيضًا الهجرة الى المانيا إذا كنت عاملاً ماهرًا في إحدى المهن المطلوبة (مثل تطوير البرمجيات ، وتكنولوجيا المعلومات ، والطب ، والقانون ، والهندسة ، ورعاية المسنين ، والبناء ، وما إلى ذلك). 

الهجرة الى المانيا دائمًا ما تكون أبسط لمواطني الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا وأندورا ونيوزيلندا وسان مارينو واليابان وكوريا الجنوبية، حيث يمكن لمواطني تلك البلدان الحصول على تصريح إقامة بعد دخول ألمانيا . هذا يعني أنه بمقدورهم أن يكونوا في ألمانيا أثناء البحث عن عمل أو البحث عن سكن.

خطوات الهجرة الى المانيا من خارج الاتحاد الأوروبي

في خطوات بسيطة ، يمكن أن تتم عملية الهجرة الى المانيا كمواطن من خارج الاتحاد الأوروبي كما يلي:

  1. البحث والتقدم للحصول على وظيفة. يمكنك العثور على وظيفة عبر الإنترنت من خلال JOBBÖRSE (مجلس الوظائف) التابع لوكالة التوظيف الفيدرالية الألمانية ، أو بوابة EURES ، التي تحتوي على وظائف شاغرة من جميع أنحاء أوروبا. 
  2. التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل وتصريح عمل. بمجرد حصولك على عقد عمل ، يتعين على صاحب العمل التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل نيابة عنك. يجب أن تحصل على تأشيرة عمل من السفارة الألمانية في بلدك.
  3. سجل للحصول على التأمين الصحي الألماني. بعد وصولك إلى ألمانيا ، يجب عليك التسجيل في التأمين الصحي لأنه إلزامي لجميع المواطنين والمقيمين الألمان.
  4. الحصول على تصريح إقامة ألماني . تتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في مكتب الهجرة / مكتب الأجانب ( Ausländerbehörde ).
  5. بدء العمل. بمجرد حصولك على تصريح الإقامة ، يمكنك البدء في العمل. في غضون خمس سنوات ، ستصبح مؤهلاً للاستقرار كمقيم دائم في ألمانيا . 

ما مدى صعوبة الهجرة الى المانيا كمواطن في الاتحاد الأوروبي ؟

إذا كنت من إحدى دول الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا ، فمن السهل جدًا أن تنتقل إلى ألمانيا. طالما يمكنك العثور على مكان للعيش فيه ، يمكنك ببساطة حزم أمتعتك والذهاب! يمكنك العمل في أي مهنة تريدها ، ومن الناحية الفنية ، لا تحتاج حتى إلى عرض عمل أو عقد. 

إذا كانت لديك وظيفة ، فلن تحتاج الوظيفة إلى استيفاء معايير الطلب أو الراتب. كل ما عليك فعله هو التسجيل في مكتب التسجيل المحلي إذا كنت تخطط للبقاء في ألمانيا لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر. 

تذكر ، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، يعتبر مواطنو المملكة المتحدة الذين يرغبون في الانتقال إلى ألمانيا مواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي.

هل يجب أن أنتقل إلى ألمانيا؟

يجب أن تنتقل إلى ألمانيا إذا كنت تريد أن تعيش في اقتصاد مستقر ومتنامي ، مع آفاق عمل ومزايا الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية الشاملة. 

باعتبارها واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم ، تعد ألمانيا الوجهة الأولى للوافدين. لكن معدل الضريبة المرتفع والبيروقراطية وصعوبة الاندماج بسبب السلوك المتحفظ من غالبية الألمان يجعل البعض يفكرون كثيرًا في تلك الخطوة. 

فيما يلي قائمة بإيجابيات وسلبيات الانتقال إلى ألمانيا:

الايجابياتسلبيات
رعاية صحية شاملة . يجب على كل فرد في ألمانيا بموجب القانون أن يكون لديه تأمين صحي. يتم تمويل نظام التأمين الصحي الوطني من خلال مساهمات شهرية من قبل الجميع ويغطي 90 ٪ من المقيمين في ألمانيا. الباقي مؤمن بشكل خاص.ضرائب مرتفعة. يمكنك مواجهة خصومات تصل إلى 40٪ على راتبك من الضرائب. لكنك ترى فوائد ضرائبك في الرعاية الصحية المجانية والمزايا الاجتماعية الأخرى. 
تكاليف معيشية منخفضة نسبيًا. بالمقارنة مع وجهات المغتربين الأخرى ، مثل الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة ، فإن تكاليف المعيشة في ألمانيا منخفضة نسبيًا. في المتوسط ​​، تبلغ تكاليف المعيشة حوالي 800 يورو شهريًا.قد يبدو الألمان متحفظين وغير ودودين (لكنهم ليسوا كذلك).  في البداية ، قد تجد صعوبة في الاندماج مع السكان المحليين. وفقًا لدراسة أجرتها InterNations ، احتلت ألمانيا المرتبة 60/65 لـ “سهولة الاستقرار” كأجنبي. وهذا لا يعني أن الألمان مجموعة غير ودية . سيكونون مهذبين معك بالطبع ، لكن قد لا تتمكن من الاتصال بهم بصديق على الفور. 
إجازة مدفوعة الأجر وبيئات العمل الأخلاقية. يُعرف الناس في ألمانيا بأخلاقيات عملهم الناتجة عن شخصياتهم (عادلة ومباشرة وفعالة) ، ويحق لك الحصول على 20 يوم إجازة مدفوعة الأجر سنويًا ، بالإضافة إلى جميع الأعياد الوطنية.ستكون بعيدًا عن عائلتك وأصدقائك وثقافتك. قد تواجه صدمة ثقافية عندما تنتقل لأول مرة إلى ألمانيا ، خاصة إذا كنت قادمًا من مكان يكون فيه الناس أكثر انفتاحًا وودودًا مع الأشخاص من حولهم ، مثل زملاء العمل.
حرية السفر داخل أوروبا. نظرًا لأن ألمانيا جزء من الاتحاد الأوروبي ، سيسمح لك تصريح الإقامة الألماني بالسفر بدون تأشيرة في جميع أنحاء أوروبا لمدة تصل إلى 90 يومًا.البيروقراطية. يشتهر الألمان بالبيروقراطية. يعني الانتقال إلى أي مكان أنه سيكون لديك الكثير من الأعمال الورقية والتقنيات للتعامل معها ، لكنك ستجد أن هذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالألمان وطبيعتهم.
كفاءة النقل العام. اعتمادًا على الجزء الذي تعيش فيه من ألمانيا ، سيكون لديك وصول سهل إلى الحافلات والقطارات والترام وحتى العبّارات. المواصلات العامة الألمانية دقيقة بشكل عام وموثوقة وفعالة.
التأمين. يحب الألمان أن يتم تأمينهم على كل شيء (التأمين القانوني ، تأمين المسؤولية الشخصية ، تأمين المستأجر ، وما إلى ذلك) ، مما يوفر طريقة آمنة للغاية للمعيشة ، حيث لن تتم مواجهتك بتكاليف غير متوقعة يمكن أن تؤثر على استقرارك المالي.
نظام تعليمي ممتاز وبأسعار معقولة. يعد نظام التعليم في ألمانيا من أفضل الأنظمة ، سواء على مستوى ما قبل الجامعة أو على مستوى الجامعة ، فالجامعات والمدارس العامة (في الغالب) مجانية.
من المعروف أن ألمانيا مسالمة وهادئة للغاية. هناك معدلات جريمة منخفضة ، ويتم تطبيق القانون بشكل صحيح ، ويميل الألمان إلى امتلاك ثقافة توخي الحذر وعدم إزعاج الآخرين.

كما هو الحال مع أي بلد قد تنتقل إليه (وربما البلد الذي تعيش فيه الآن) ، هناك أشياء جيدة وسيئة. لن يكون أي مكان مثاليًا تمامًا وما هو “جيد” و “سيئ” هو أمر ذاتي تمامًا. العديد من الصور النمطية عن سلوك الشعب الألماني هي مجرد قوالب نمطية. من المحتمل أن تقابل أشخاصًا ودودين وغير ودودين في ألمانيا ، كما هو الحال في أي مكان آخر.

في ألمانيا، يبدو الناس راضين عن حياتهم هناك ، وما إذا كنت ستسعد بقرارك بالانتقال إلى ألمانيا أم لا ، يعتمد على مدى قدرتك على التكيف مع الثقافة وأسلوب الحياة.

هل يمكنني الانتقال إلى ألمانيا بدون عمل؟

إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي ، فلا يمكنك العيش في ألمانيا لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر ، إلا إذا كنت تعمل أو تدرس. 

ومع ذلك، إذا كنت متوافقًا مع المتطلبات وتنطبق عليك المعايير، فيمكن لك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة باحث عن عمل والتي تسمح لك بالبقاء في ألمانيا لمدة تصل إلى ستة أشهر وأنت تبحث عن عمل. في حال وجدت عمل فيمكنك استخراج الإقامة وتقيم في ألمانيا طول مدة عقد العمل.

إذا كنت تعيش في ألمانيا لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر ، بدون التأشيرة المناسبة ، فسيتم ترحيلك عند اكتشافك. سيؤثر هذا على أي فرص مستقبلية للهجرة إلى ألمانيا. قد تضطر أيضًا إلى دفع غرامة أو مواجهة عقوبات قانونية أخرى.

المثال الوحيد الذي يمكنك فيه الانتقال إلى ألمانيا دون عمل أو نية العمل (فيزا البحث عن عمل)، هو الزواج من شخص ألماني أو مقيم دائم لديه الوسائل المالية لدعمك كمُعال. 

ما هي تكلفة الانتقال إلى ألمانيا ؟

يمكنك أن تتوقع أن يكلف انتقالك إلى ألمانيا أكثر من 3000 يورو (3400 دولار) شاملة كافة التأشيرات وتذاكر الطيران وتكاليف الإيجار والمعيشة للشهر الأول. 

تشمل العوامل التي تزيد من التكلفة المكان الذي ستعيش فيه في ألمانيا (الإيجار) والبلد الذي ستسافر منه (تكاليف السفر). سوف تحتاج إلى ما يلي:

تأشيرة عمل75 يورو
تصريح الإقامة50 يورو – 110 يورو
تأمين صحي للسفر30 يورو – 90 يورو لتغطية الأشهر الثلاثة الأولى
تذكرة طائرة ذهاب فقط200 – 600 يورو
الإيجار والوديعة الثلاثة أشهر الأولى 1500 – 5000 يورو (حسب المكان الذي ستعيش فيه)
تكاليف المعيشة للشهر الاول1000 يورو (1300 دولار)

بعد الوصول إلى ألمانيا والاستقرار، ستتراوح مصاريفك الشهرية من 800 يورو إلى 1200 يورو. الاختلاف بناء على المدينة التي تسكن فيها ومستوى معيشتك.

أشياء يجب معرفتها قبل الهجرة الى المانيا

فيما يلي بعض الأشياء الأساسية التي يجب معرفتها قبل الانتقال إلى ألمانيا:

  • سيكون لديك حق الوصول إلى التأمين الصحي العام الألماني . يتم تسجيل 90٪ من سكان ألمانيا في الرعاية الصحية العامة (القانونية) ، والتي توفر العلاج الطبي المجاني في المستشفيات العامة في ألمانيا. يتم تمويل نظام الصحة العامة من خلال مساهمات شهرية تخصم من دخلك.
  • يجب أن تتعلم القليل من اللغة الألمانية. على الرغم من أنك قد تجد وظيفة يمكنك القيام بها باللغة الإنجليزية ، يجب أن تتعلم اللغة الألمانية إذا كنت تريد الاندماج بشكل أفضل. ستجعل معرفة اللغة كل شيء أسهل بالنسبة لك ، بدءًا من المستندات الخاصة بطلب تصريح الإقامة ، والتأمين الصحي ، والتفاعل مع زملاء العمل ، والجيران ، إلى التوقف عند السوق المحلية.
  • هناك “أوقات هادئة” ينظمها القانون. هذا يعني أنه بعد الساعة 10 مساءً وحتى الساعة 6 صباحًا ، لا يمكنك إزعاج جيرانك بالضوضاء الصاخبة ، سواء كانت موسيقى أو غسالة ملابس أو مكنسة كهربائية أو إصلاحات منزلية. في أيام الأحد والعطلات الرسمية ، تستمر الأوقات الهادئة طوال اليوم. قد يكون لبعض المباني السكنية ساعات هدوء إضافية خاصة بها ، من الساعة 1 ظهرًا حتى 3 عصرًا.
  • الألمان لديهم تأمين على كل شيء. التأمين الصحي معطى ، لكنك ستجد أن جزءًا كبيرًا من الألمان لديهم أيضًا تأمين ضد المسؤولية (عن الأضرار التي قد تسببها لشخص آخر) ، وتأمين قانوني (إذا كنت في نزاع قانوني في أي وقت) ، وحتى تأمين ضد مسؤولية الحيوانات الأليفة – على سبيل المثال لا الحصر.
  • عليك أن تتعلم اتباع جميع القواعد. يُعرف الألمان بأنهم منصفون للغاية ويلتزمون بالقواعد. لذا ، احترم الخطوط الموجودة في المتاجر ، وقواعد إعادة التدوير ، وقواعد المرور ، وأوقات الهدوء ، وأي إشارات وكلها – وإلا ستصاب بالرائحة الكريهة وربما يتم استدعاؤك.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *